من نحن

نحن مركز للبحث والتطوير في مجال الأمن الرقمي، يعمل على ابتكار أساليب جديدة تعزز من أمن الأنظمة المستخدمة في حياتنا العملية، وابتكار أنظمة ذاتية تحد من الاعتماد على التدخل البشري.  كما يعمل مركز بحوث الأمن الرقمي (DSRC) على تطوير آلية التحليل الذاتية للبرامج، وتطوير عملية تتميز بالسرعة والشمولية والدقة في إصلاح الثغرات الأمنية في الأنظمة.

ويضم هذا المركز نخبة من الخبراء في مجال الأمن الرقمي، من عدة مجالات وأوساط أكاديمية ومن المجتمع الأمني على نطاق أوسع، يتواجدون جميعهم في مكان واحد ليعملوا معاً على حل المشاكل الرقمية الأكثر تعقيداً وعلى معالجة الثغرات الأمنية.

وكي نتمكن من تطوير الأنظمة الأمنية الذاتية للحواسيب، نتعاون مع أفضل نخبة من العلماء وأساتذة الجامعات، بالإضافة إلى نخبة من محللي البرامج الخبراء ضمن العديد من المجالات؛ كتحليل الشفرة الثنائية، والاختبار الموجه للبرامج بمدخلات عشوائية (guided fuzzing)، ومحاكاة البرامج الحاسوبية (emulation)، ومحولات النصوص البرمجية (Compilers)، واكتشاف الأخطاء وإصلاحها، والتنفيذ الرمزي (تحليل آلية عمل البرامج)، وتعلم الآلة، وأدوات التحقق من الصيغ المنطقية بناء على نظريات القياس التحققية (SMT)، والهندسة العكسية، وتكوين البرامج تلقائياً، والتحقق الشكلي من خوارزميات التشفير.

يشكل مركز بحوث الأمن الرقمي (DSRC) جزءاً من معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، وهو مركز أبحاث مقره في دولة الإمارات العربية المتحدة، يسعى لتحقيق تقدم على مستوى العالم في مجالات الذكاء الاصطناعي، والروبوتات ذاتية التسيير، والحوسبة الكمية، والتشفير، والاتصالات الكمية، والطاقة الموجهة، والاتصالات الآمنة، والأجهزة الذكية، والمواد المتقدمة، بالإضافة إلى تكنولوجيا الدفع والفضاء.

نحن جزء من مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة (ATRC)، والذي يشرف على الأبحاث التكنولوجية في أمارة أبوظبي.

عملنا

نجري الدراسات والتجارب العلمية لابتكار أساليب جديدة ووسائل فعالة، تؤدي إلى تحسين الإدراك للصيغ المعقدة في نصوص الشفرة الثنائية المعقدة (complex compiled binaries). كما نشجع على الابتكار والإبداع وعلى استثمار أحدث التطورات التكنولوجية، لأننا نعلم جيداً أن البشر لن يتمكنوا بمفردهم من تطوير المستوى الأمني للبرامج.

ونتبنى في عملنا قبل كل شيء قدرات ذاتية أكثر شمولية في تحليل البرامج واكتشاف الثغرات الأمنية فيها وإصلاحها، بأقل قدر ممكن من التدخل البشري، ويمكننا القيام بذلك من خلال ابتكار أساليب جديدة في طرق تحديد الثغرات الأمنية في البرمجيات، وتطوير قدرات مبتكرة تمكن البرمجيات من إصلاح مشاكلها ذاتياً وتوفر لها الحماية من الهجمات الخبيثة. كما نقوم أيضاً بتنفيذ النماذج الأولية من هذه الوسائل الأمنية بسرعة كبيرة، حتى نتمكن من تطوير أدوات حماية على درجة عالية من الشمولية والذكاء بأقصى سرعة ممكنة، وتحقيق هدفنا في الوصول إلى أنظمة ذاتية.

وعندما يتعلق الأمر بمشاركة المعرفة التي نتوصل إليها من خلال التجربة، فإننا نقوم بنشر العديد من الأوراق البيضاء (موجزات عن أبحاثنا)، ونوثق براءات اختراعاتنا من التكنولوجيا المبتكرة، بالإضافة إلى إعداد  أطر عمل جديدة تعتمد على آخر الاكتشافات التي نتوصل إليها.

نركز في عملنا على المجالات التالية:

Automated bug finding

التحليل الذاتي لنصوص الشفرة الثنائية

Automated vulnerability evaluation

 

الأساليب الذاتية في تقييم الثغرات الأمنية

 

Automated self-healing

 

الأساليب الذاتية في إصلاح الأخطاء البرمجية

 

Automated strategic decision-making

 

الأساليب الذاتية في صناعة القرار الاستراتيجي

Who we are

We are a digital-security research and development centre that is pioneering new ways to make real-world systems more secure, while reducing the need for human expertise. The Digital Security Research Centre advances automated program analysis and repairs system weaknesses at speed, scale and with precision.

Our team brings together computer digital-security experts from academia, industry and the broader security community under one roof to solve the most sophisticated digital issues and security vulnerabilities.

To drive progress in autonomous computer security, we collaborate with the world’s most talented scientists, university professors and leading software analysts with expertise in such areas as binary analysis, guided fuzzing, emulation, compilers, debugging, symbolic execution, machine learning, SMT solvers, reverse engineering, program synthesis and formal verification.

DSRC is part of the Technology Innovation Institute (TII), a UAE-based research centre that aims to lead global advances in artificial intelligence, autonomous robotics, quantum computing, cryptography and quantum communications, directed energy, secure communication, smart devices, advanced materials, and propulsion and space technologies.

We belong to the Abu Dhabi Government’s Advanced Technology Research Council (ATRC), which oversees technology research in the emirate.

What we do

We conduct breakthrough scientific studies and experiments aimed at creating novel approaches and effective methods for improved reasoning over complex compiled binaries. Appreciating that humans cannot scale and make the world’s software safer on our own, we spur innovation through technological advances.

Above all, we are fostering a more in-depth exploration of vulnerability analyses with automation and remediation capabilities at scale, with minimal human intervention required. We do this by coming up with new techniques to identify nested exploitable software vulnerabilities and develop innovative self-healing capabilities to safeguard against malicious attacks. To accelerate the development of highly optimised intelligent security tools and achieve autonomy, we conduct rapid prototyping.

When it comes to sharing the knowledge we’ve gained in practice, we publish whitepapers with source code, file patents driving technological breakthroughs, and create frameworks that leverage our recent discoveries.

Today, our work focuses on:

Automated bug finding

 

Automated Binary Analysis

Automated vulnerability evaluation

 

Automated Vulnerability Evaluation

 

Automated self-healing

 

Automated Self-Healing

 

Automated strategic decision-making

 

Automated Strategic Decision-Making